منتدياتـ سكوبـ كافيهـ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    الدرس الثاني

    BMS
    BMS
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر عدد الرسائل : 99
    العمر : 50
    عملي : أكيد مو طالب
    اقيم في : المملكة العربية السعودية
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 11/10/2008

    الدرس الثاني Empty الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف BMS الأحد 28 ديسمبر 2008, 11:59 am

    الدرس الثاني YqG14027
    نبدأ بشرح الدرس الثاني
    من قواعد اللغة الروسية
    فعلى بركة الله

    هذا الدرس بعنوان
    رديتلني بديج
    родительный
    وهـــــو
    المضاف اليه
    و يأخذ الســؤال التالي
    - когоأو - чегоأو - откуда
    فـما هو تأثير هذا البديج على الكلمات
    تعالوا معي
    لنرى كيف يغير نهايات الكلمات

    فإذا جاء السـؤال متـضـمناً مـا يلي
    - когоأو - чегоأو - откуда
    فإن الجواب يجب ان يكون
    تبعا لحالة
    المضاف اليه
    وهو درسنا
    لهذا ليوم
    تعالوا لنرى تأثيره على
    المذكر
    والمؤنث
    و ا السريدني رود
    والجمع
    *************
    نبدأ اولاً
    بالمذكر

    он
    إن تأثير هذا البديج على المذكر
    كمايلي
    يدخل على
    السوشيستفيتلني
    существительныи
    فيغير نهايات الكلمات الى مايلي
    а
    я

    ويدخل على البريلاقاتلني
    прилогателъныи
    فيغير كلماته الى ما يلي
    ого
    его

    تعالوا لنضع بعض الامثلة على المذكر
    он
    ولاحظوا التغيير
    الذي لونته باللون الازرق
    белого снега
    моего младшего брата

    كما ترون
    التغيير واضح على نهايات الكلمات
    --------
    تعالوا معي الآن
    لكي نرى تأثيره على المؤنث
    она
    يدخل على المؤنث
    فيكون تأثيره
    كما يلي
    يدخل على
    السوشيستفيتلني
    существительныи
    فيغير نهايات الكلمات
    الى مايلي
    ы
    и

    ويدخل على البريلاقاتلني
    прилогателъныи
    فيغير كلماته الى ما يلي
    ои
    еи

    تعالوا
    لنضع بعض الامثلة

    على المؤنث
    она
    تابعوا معي
    ولاحظوا التغيير في نهاية الكلمات
    моей красивой сестры
    жены
    алёны
    нади
    тетради

    كما لاحظتم
    لونت التغيير باللون الازرق
    _______________________
    أمــا تأثيره على
    المحايد
    оно
    السريدني رود
    فهو
    مثل تأثيره على المذكر
    بالظبط
    تعالوا
    لنضع بعض الامثلة

    على
    оно
    أنظروا هذه الامثله
    чёрного моря
    молока
    озера
    окна
    здания

    كما لاحظتم
    التغيير هونفسه الذي
    غيرناه في حالة المذكر
    يعني
    حالة المذكر هي نفس حالة
    السريدني رود بالظبط
    _________________
    أمــا تــأثــيــره على الجمع
    они
    يدخل على الجمع
    فيكون تأثيره
    كما يلي
    يدخل على السوشيستفيتلني
    существительныи
    فيغير نهايات الكلمات
    الى مايلي
    а------لا شيء
    المذكر----ов
    я----ей
    على سبيل المثال
    стран
    городов
    семей
    و كذلك يدخل على
    البريلاقاتلني
    прилогателъныи
    فيغير كلماته الى ما يلي
    ых
    ах
    و تعالوا معي
    لنضع بعض الامثلة

    откуда ты ??
    из сирии - индии
    حيث تحولت يا
    الى اي
    я----и
    اما في المثال التالي نلاحظ كلمة كشينيوف
    و قد اضيف لها الحرف
    а
    кишинёва
    أما في كلمة سيبيريا
    فقد تحول الحرف يا
    الى إي
    сибирии
    تابعوا معي
    ولاحــظــوا
    على نهايات الكلمات
    мы из разных ( стран - городов - семъеи )

    У кого есть книга ?
    У разных ( отцов - сестёр - учителей - мальчиков )

    وهكذا نكون قـد انتهينا من هذا الدرس
    وهو المضاف اليه
    و اليكم بعض الحالات
    التي يمر بها المضاف اليه
    وهي كما يلي
    =============
    1- التملك
    комната сестры - книга товорища - стихотворение пушкина
    2 - العلاقات الوصفية
    запах газа - запах цветов - свет луни - центр города - лист книги -
    руки человека -

    و كذلك الصفات
    مثلاً
    بيلفا س×××ــا
    جيولتفا بيسوكـا
    شيورنفا ديمـا

    3 - الاشتقاقـات من الافعال
    ришёние заданчи - виступление артиста
    4 - المادة التي يحدد مقدارها
    стакан воды - литер молика - килограм сахара

    5 - الكمية الغير محددة
    сколъко ---??
    - много книг - мало сил - несколъко метров - человека

    6 - بعد اسم التفضيل
    более снега - выше дерева

    7 - المادة التي يوجه اليها الفعل جزئياً أي قليلاً منه
    нолить воды - вибить молока
    ويجب عليك هنا ان تلاحظ بأنه
    لو كان الفعل موجه كله يتغير البديج
    من المضاف اليه
    الى المفعول به
    اي انه يصبح في حالة المفعول به
    كما يلي
    нолить воду - вибить молоко
    8 - بعد الافعال التالية
    лишаться надежди - избигать простуды
    - бояться - добиваться

    9 - التاريـخ المضبوط
    первого сентября - первого мая - десятого мая

    10 - .... بعد الاعداد 1234
    4 книги - мальчика ---

    11 - بعد بوسلي
    после ( года - урока - перерива - дескотека )

    12 - بعد ني
    не сказал правды - не получил писма
    و لكن اذا لم تكن كلمه نــي فإن البديج يتحول الى المفعول به
    كما يلي
    я сказал правду
    я получил писмо
    13 - بعد ني بودت - ني بيلا
    (не будет - не было ) --- не будет бумаги
    14 - بعد نيت
    ( нет ) У нас нет музия - словоря - титради
    _____________
    أخيراً
    من كان لديه اي سؤال
    فليبادر سريعاً
    انا جاهز لاي استفسار
    وإلى الدرس الثالث
    استودعكم الله
    والسلام عليكم
    ورحمته تعالى
    وبركاته
    أخـوكم
    BMS
    الدرس الثاني A-8973ddde78
    BMS
    BMS
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر عدد الرسائل : 99
    العمر : 50
    عملي : أكيد مو طالب
    اقيم في : المملكة العربية السعودية
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 11/10/2008

    الدرس الثاني Empty رد: الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف BMS الإثنين 29 ديسمبر 2008, 5:18 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 9:36 am